رئيس بولندا يقرر سحب “النسر الأبيض” من زيلينسكي
قرر الرئيس البولندي كارول نافروتسكي تجريد نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أعلى وسام شرف في البلاد يطلق عليه “وسام النسر الأبيض”.
جاء ذلك بعد أن أثار الرئيس الأوكراني غضباً واسعاً بإعادة تسمية وحدة عسكرية باسم “جيش التمرد الأوكراني” وهو تنظيم قومي ارتكب مذابح ضد بولنديين خلال الحرب العالمية الثانية ويرجح أن يؤدي قرار نافروتسكي إلى أزمة دبلوماسية بين البلدين الجارين وذلك قبل أيام قليلة من انعقاد مؤتمر حول إعادة إعمار أوكرانيا في مدينة جدانسك البولندية بحسب “رويترز” وقال نافروتسكي في بيان: “في ضوء موافقة الرئيس فولوديمير زيلينسكي على تسمية إحدى وحدات القوات المسلحة الأوكرانية باسم (أبطال جيش التمرد الأوكراني)… قررت سحب وسام النسر الأبيض من رئيس أوكرانيا” في المقابل وصف وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها قرار بولندا سحب الوسام بأنه “خاطئ” وكتب على “فيسبوك”: “قرار تجريد رئيس أوكرانيا من وسام (النسر الأبيض) هو خطأ استراتيجي من جانب رئيس بولندا لا يصب في مصلحة أحد سوى موسكو”.
