شراكة جديدة في آسيا…كوريا الجنوبية وإندونيسيا توسعان التعاون الاستراتيجي

شراكة جديدة في آسيا…كوريا الجنوبية وإندونيسيا توسعان التعاون الاستراتيجي

تشهد العلاقات بين كوريا الجنوبية وإندونيسيا تحولاً نوعياً يتجاوز الروابط الثقافية والاقتصادية التقليدية نحو شراكة استراتيجية أوسع تشمل الأمن والدفاع والتكنولوجيا وسلاسل الإمداد في ظل بيئة إقليمية ودولية تتسم بتزايد التنافس الجيوسياسي وتصاعد التحديات الأمنية.

وجاء هذا التحول مع الزيارة الرسمية التي أجراها الرئيس الإندونيسي برابوو سوبيانتو إلى كوريا الجنوبية في الفترة بين 31 مارس و2 أبريل حيث اتفق الجانبان على رفع مستوى العلاقات الثنائية من “شراكة استراتيجية خاصة” إلى “شراكة استراتيجية شاملة خاصة” في خطوة تعكس رغبة البلدين في توسيع نطاق التعاون لمواجهة المتغيرات الإقليمية والدولية وارتبطت صورة كوريا الجنوبية لدى كثير من الإندونيسيين لسنوات بالموجة الثقافية الكورية من موسيقى “كي-بوب” والدراما الكورية إلى الفنون واللغة خاصة بعد افتتاح المركز الثقافي الكوري في جاكرتا العام 2011.